Follow @twitterapi
اعتراف الخليلي بعدم الدعاء لمن لا يرضونه من موتى المسلمين إذا صلوا على جنازته

الموضوع : اعتراف الخليلي بعدم الدعاء لمن لا يرضونه من موتى المسلمين إذا صلوا على جنازته

القسم : من هم الإباضية؟ |   الزوار  : 16379

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين

فالاباضية في صلاتهم على الميت الغير إباضي  يصلون متظاهرين بأنهم يدعون للميت بينما هم في الحقيقة لا يدعون له ، وإنما يدعون لأنفسهم ولغير الميت من المؤمنين والمؤمنات ، فإن كان الميت عند الله من المؤمنين دخل في الدعاء ، وإلا فإلى الجحيم !!
هكذا تكون الشفاعة في صلاة الجنازة عند الإباضية كالخليلي وغيره!!

وقد صرح الخليلي باشتراط أن يكون الميت مرضيا (عندهم) أي أن يكون (إباضيا موفيا بالمذهب) كي يتم الترحم والدعاء له في صلاة الجنازة .

حيث يقول في أجابة عن السؤال التالي :

" يسئل عن كيفية الصلاة على الميت ؟

ج: على أيّ حال، الكيفية فيها خلاف؛ وللعلماء نظر ورواية أثر؛ ونحن نميل إلى الأخذ بالأثر مع ثبوته،
إذ لا حظ للنظر مع الأثر، فنرى أن يُكبّر، وبعد تكبيرة الإحرام يقرأ المصلي سورة الفاتحة الشريفة،
-وإن كان من العلماء من يقول لا تقرأ الفاتحة في الصلاة على الميت، لأنها ليست كسائر الصلوات،
وإنما هي مجرد دعاء للميت .. مجرد شفاعة للميت؛ ولكن في نفس الفاتحة دعاء، فينبغي ألاّ يُترك ذلك؛-

ثم يُكبِّر التكبيرة الثانية، ويُصلِّي على النبي صلوات الله وسلامه عليه،-
وقيل: بل يأتي بالفاتحة الشريفة؛ ولكن هذا-كما قلنا-جاء به الأثر، واتباع الأثر أولى؛-

ثم يُكبِّر التكبيرة الثالثة

، ويدعو .. وخص بالميت بالدعاء إن كان من المرتضين

ويدعو لجميع المؤمنين والمؤمنات، ويدعو لنفسه على أيّ حال،

لكن عندما يكون الميت غير مرضي
يدعو للمؤمنين والمؤمنات،
فإن كان مات على توبة فهو يدخل في ضمن أولئك المؤمنين والمؤمنات، ويتقبل الله تعالى الدعاء،


ثم بعد ذلك يُكبِّر التكبيرة الرابعة، ثم يُسلِّم تسليمة يصفح بها على جهة يمينه وعلى جهة يساره ".


ولسماع الخليلي وهو يقرر ذلك بصوته ، انقر على الرابط التالي :

http://alabadyah.com/showthreadsund1.php?id=25

بينما أهل السنة يترحمون ويستغفرون على جميع موتى المسلمين ، في صلاة الجنازة وغيرها ، على الإباضية وغيرهم !!

في حين أن الإباضية يقولون لموتى أهل السنة بلسان حالهم : اذهبوا إلى الجحيم خالدين مخلدين في النار !!

فهل يرضى أحد من المسلمين أن يؤم الخليلي صلاة الجنازة على عزيز عليه من أقاربه وأصحابه ؟!

أدع الإجابة للعقلاء ..

 

التعليقات


الخميس /15/ 6/ 1429 هـ نبض  الاسم

بسم الله

السلام عليكم

نشكركم على هذا الموقع الذي يدعو إلى وحدة المسلمين وتآلفهم وتوادهم وتآخيهم والذي يطمح أن يلم شتات المسلمين في ظل هذا العصر الذي أضحى فيه أعداء الله من الكفار والملحدين واليهود والنصارى يكيدون للمسلمين كيدا عظيما ويفرقون بينهم ...
حقا جاء هذا الموقع في وقت الفرقة والشتات وها نحن نرى المواضيع في هذا الموقع تدعو المسلمين إلى التوحد ولم الكلمة والتغاضي عن الهفوات ونبذ الخلافات التي ما زات المسلمين إلا تفرقا وتشتتا وأحقادا ..
كما أن الكتاب هنا في غاية الخلق والرزانة في الكتابة فلا تراهم يسبون ولا يشتمون ولا يحقرون أحدا ولا يكذبون عباد الله ولا يهتمون بقال فلان وقيل عن فلان وإنما همهم أن يبقى المؤمن يحسن الظن بأخيه ويحترم كلمة التوحيد ويحترم اختلاف الآراء كذلك بين العلماء

فقط كان عندي سؤال : قال الخليلي الإباضي في الدعاء والصلاة على الميت أنه لا يكون إلا من كان مرضيا .... ولكن لم يقل إباضيا موفيا بالمذهب فمن أين جاءت تلك الزيادة ؟؟؟
وكما نعلم أنكم تنقلون هنا بالحرف الواحد وتحرصون على سلامة النقل الصحيح والدقيق ولكن عندما استمعت إلى التسجيل لم أجد تلك الزيادة ( إباضيا موفيا بالمذهب ) وفهمت من كلمة ( مرضيا ) أنه مؤمن متبع لأوامر الله منتهيا عن عصيانة سواء كان إباضيا أم غيره وبما أن الكلمة التي قالها عامة فكيف نحملها من انفسنا على أنه يخص بها أهل مذهبه وهو لم يذكر ذلك

أتمنى أن أرى ردا شافيا


الخميس /15/ 6/ 1429 هـ أبو عبد الله  الاسم

طبعا من لا ترضونه هو من لا تتولونه وليس له عندكم ولاية وكما قال ابو المؤثر الاباضية عندما سرد الصحابة الذين لا يتولاهم الاباضية قال : ومن تولى هؤلاء فلا ولاية له مع المسلمين انظر الرابط هنا
http://alabadyah.com/showthread1.php?id=98
تم انظر هنا لاقول الخليلي في اهل السنة
http://alabadyah.com/showthread1.php?id=39
ومصيبتكم تحلووان خداع الناس بمذهبكم يا اباضية!


الخميس /15/ 6/ 1429 هـ نبض  الاسم

شكرا على الرد ولكن لا زلت لم أقتنع بما قلت ... الخليلي لم يذكر صراحة أن المرتضى عنده هو فقط الأباضي ومن على مذهبه ...
أما ما أوردته من كلام أبي المؤثر فذلك كلام أبي المؤثر وليس كلام الأباضي ويجب عينا أن نسأل الخليلي عن رأيه في كلام أبي المؤثر وليس شرطا أن يكون رأيه كرأي أبي المؤثر وليس بشكل عام ما قاله العلماء الأوائل من الإباضية ينطبق على علماءهم الآن ... تختلف آراء العلماء من عصر لعصر فلا يمكن أن نحكم عليهم بما قاله من سبقهم وإن كانوا على مذهبهم
أما كلام الخليلي في الموضوع الثاني فهو واضح وضوح الشمس أنه يقصد أولئك الذين يسعون لتفريق المسلمين ونشر الحقد بينهم والتشتيت بين آرائهم لذلك شبههم باليهود الذين ما فتئوا يفرقون بين المسلمين ويكيدون العداء لهم منذ عصر النبي صلى الله عليه وسلم
وكذلك أولئك الذي حادوا عن نصوص القرآن الكريم ووصفوا الله بما لم يصف به نفسه

أما المؤمنون من كافة الفرق الإسلاميه ومذاهبهم الذين يعبدون الله ويتقونه حق الطاعة وهمهم لم شتات المسلمين والتوحيد بينهم ونبذ الخلافات والتعصب فهؤلاء يجب أن تكون لهم المحبة في الله والأخوة فيه ويجب التعاون معهم في رد كيد الكافرين والأعداء الذي يسبون الرسول صلى الله عليه وسلم والذين يكيدون للمسلمين في كل مكان ويسعون لتفريقهم وشق صفوفهم
وما ذكرته من أهل السنة في عمان فإنهم نعم الرجال هم ... معظمهم لم يتدنس بالتعصب الذميم وتكذيب المسلمين والحقد عليهم وأكبر دليل على أنهم في اولاية والمحبة أن الإباضية وأهل السنة يتزاوجون ويعيشون كاخوة في كل مكان ويحترم كل منهم الآخر ويصلون في نفس المساجد ويتعاونون على ادعوة إلى الله وإقامة دروس العلم
فمن قال أن الإباضية يتبرؤون من اهل السنة ومن قال أنهم لا يرتضونهم ولا يصلون عليهم ولا يدعون لهم ؟؟؟

يجب أن تنقل الأخبار الصحيحة بعد التثبت الدقيق والمعاشرة لا بقول فلان وفلان
والسلام


الجمعة /16/ 6/ 1429 هـ أبو عبد الله  الاسم

الذي يظهر أنك لا تعلم ماذا تعتقد الاباضية فإليك الدليل : من فتوى الفقيه !! أحمد بن مداد هذا ، نقلها عنه العالم ! مهنا بن خلفان بن محمد البوسعيدي في كتابه آنف الذكر " لباب الآثار " في الجزء الأول ، صفحة [271 ] من طبعة وزارة التراث العمانية ، كما نقلها عنه وأثبتها له العلامة !! سعيد بن بشير الصبحي في كتاب " الجامع الكبير " الجزء الأول منه ، في صفحة [38 ] وهذا الكتاب طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1407هـ – 1986م بتحقيق وتبويب العلامة !! سالم بن حمد الحارثي صاحب كتاب " العقود الفضية "الذي مر ذكره وقد أثنى هذا المحقق على مؤلف الكتاب سعيد بن بشير الصبحي ووصفه بأنه [من محققي العلماء ، والجامعين بين المعقول والمنقول .. وكان مرجع أهل زمانه ، فكم من سنة أحياها ، وكم من بدعة أماتها ، ومآثره ومفاخره لاتحصى .. ] [ ص [5] من مطبوعة وزارة التراث العمانية ] حيث يقول : ( مسألة : عن الشيخ أحمد بن مداد : ما تقول في جميع أهل المذاهب سوى الإباضي ؟ هل يجوز تخطـئـتـهم وتضليـلـهم ؟ ويجوز أن يلعنوا ولا ينتقض وضوء من فعله واعتقده أم لا ؟ . قال : نعم جائز ذلك ، ولا ينتقض وضوء من فعل ذلك ، إذ هو قال الحق ، والصواب والصدق ، لأن جميع مخالفينا من المذاهب هم عندنا هالكون ، محدثون في الدين مبتدعون ، كافرون كفر نعمة ، منافقون ظالمون


الجمعة /16/ 6/ 1429 هـ نبض  الاسم

بسم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يهديك ويهدينا جميعا ...
أولا قلت : الذي يظهر أنك لا تعلم ماذا تعتقد الاباضية... ولا أعلم كيف حكمت علي بذلك وأنت لا تعرفني ولا تعلم ما الذي أعرفه والذي لا أعرفه ولا يمكنك من رد واحد أو نقاش واحد أن تحكم علي بشيء وهذا دليل أنكم تحكمون بلا دليل ومن نص واحدوتدورون حول نقطة واحدة وتتشبثون بها ضد مخالفيكم إذ أنها هي العثرة والزلة

ثانيا أنا أناقشك عن كلام الشيخ أحمد في المرتضى الذي يقصده وذكرت لك أن ليس شرطا أن يوافق الشيخ احمد الخليلي كلام من سبقه من العلماء فلا تأتي إلي بقول فلان وفلان من العلماء الذي مضت عليهم قرون ولا تحاسبنا بما قالوا ذلك هو رأيهم هم وليس رأينا نحن الآن في هذا العصر وعليك أن تعرف رأي علماءنا المراجع أهل الفتوى الذين يرجع إليهم وليس بقول فلان وفلان الذين لا يرجع إليهم ابدا
أما الشيخ احمد
انظر إلى كتبه ومحاضراته وتعال كذلك انظر إلى تعامله مع أهل السنة في عمان واسأل أصدقاءه وأصحابه من أهل السنة عنه وكيف صفاته ونظرته لهم وحتى أسهل لك الأمر اسأل عنه الدكتور محمد علي البار مستشار الفقه الإسلامي القاطن في جدة في المملكة العربية السعودية فإنه من أصدقاءه الأعزاء
وانظر أيضا ما قاله عنه الشيخ احمد في أحد محاضراته أنه فقيه الأطباء وطبيب الفقهاء فبالله عليك لو لم يكن متولى عنده هل سيتقول عنه كذلك وهل سيكون من المقربين عنده ؟؟


الجمعة /16/ 6/ 1429 هـ أبو عبد الله  الاسم

كما قلت الذي يظهر لي انك لا تفقه في مذهبك
وفي كتاب " قاموس الشريعة الحاوي طرقها الوسيعة "
للعلامة !! جميل بن خميس السعدي
في الجزء السابع من مطبوعة وزارة التراث العمانية صفحة ( 287 ) :

أن سائلا سأل هذا العلامة الرباني !! – في حد زعم الإباضية – وهو ابن أبي نبهان ،
واسمه ناصر بن أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي ،

سأله عما خالف فيه أهل السنة والجماعة الإباضية ، فأجابه ، وكان مما قال :

( ولكن أنت – يعني السائل – ذكرت أن أبين لك بعض ما تخالفنا فيه نحن والسنية لاغير من الفرق بإيجاز من القول ..)

ثم ذكر بأسلوبه أن أعظم هذه المخالفات مسألة رؤية المؤمنين لربهم في الجنة دار السلام ،
وكذلك الخلاف المروي في رؤية النبي محمد –صلى الله عليه وآله وسلم – لربه ليلة عروجه به إلى السماء ،
ثم ركز حديثه على مسألة رؤية المؤمنين لربهم في الجنة ....

[ إلى أن قال :]

( وهذا عندنا من أعظم الكفر بالله الرحمن ،

وعلى النبي من أعظم البهتان ،

ولو قال كذلك من الأنبياء : لشهدنا أنه قد كفر بالله المنان ،

وصار ملعونا من إخوان الشيطان ..) انتهى كلامه

وأنا أقول لك : اختصار للجدال هل اهل السنة مرضيا عنهم عندكم أم لا؟


الجمعة /16/ 6/ 1429 هـ نبض  الاسم

بسم الله

السلام عليكم
( وكما ذكرت سابقا : على المسلم يبدأ بالبسملة والسلام )

وسبحان الله يا أخي ...أنا أناقشك في قول الشيخ أحمدالخليلي وأقول لك لا تحدثني بما قال فلان وفلان ولا تأتي إلي بآراء علماء سبقوا وأطالبك أن تأتي إلي بنص ذكر فيه الشيخ أحمد أنه لا يرضى عن أهل السنة ولكنك تصر على أن تنقل لي من كتب سابقة مرت عليها ربما قرون وكأنك تتجاهل ماذكرته لك أكثر من مرة

أما عن من نرضى عنهم ونتولاهم فليس الإباضية فحسب وليس أهل السنة فحسب بل كل مؤمن يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وما اعظمها من كلمة مادام يؤمن بها ويعمل بمقتضاها ومادام لم يخالف ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أما الخلافات الفقهية فهذه واردة وكل يفتي بما ثبت عنده من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يعقل أن أتبرأ من شخص يخالفني في كيفية الصلاة مثلا ويرفع ويضم بحجة أنني لا أرفع ولا أضم فإنه بذلك يتبع عالم يرى ذلك ويقتدي به

أما من يشهد أن لا إله إلا الله قولا فقط ومع ذلك يعصي الله وينتهك أوامره ويخالف ما جاء في كتاب الله ويعصي رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يجتنب النواهي ويتلبس بالنفاق والفجور والعصيان فهذا ليس له ولاية إلا أن يتوب سواء كان إباضيا او غيره فنحن لا نقيس الرجال بالمذهب وإنما بالإيمان والطاعة فكم ممن ينتسب للمذهب الإباضي ولكنه ليس من الإيمان في شيء ويخالف ما أمر الله به ويجاهر بعصيانه فهل هذا له ولاية بحجة أنه أباضي ؟؟ لا وألف لا ...

ولدي لك إضافة ....
إذا كان علماءنا الأوائل قالوا عن أهل السنة ما قالوا فماذا تقول في
مقالة الصاوي في حاشيته على تفسير الجلالين بوجوب تقليد الأئمة وتضليل من لم يقلد ...
أم أن علماءنا يجب أن لا يكون لهم عثرات وزلات وعلماءكم لا بأس إن أخطأوا وزلوا وتبحثون لهم عن أعذار ؟؟
علينا أن نعدل كذلك فمن علماء السنة من وقع ايضا في زلات مسطرة في كتبهم وأنتم تعترفون أنها أخطاء وزلات
ولكن النقاش في ماذا نقول نحن الآن وليس ما قالوا إذ ليس واجبا علينا أن نأخذ بآراءهم إن كانت لا توافق آرائنا


والسلام


الجمعة /16/ 6/ 1429 هـ أبو عبد الله  الاسم

انت في احد ردودك لم تذكر بسم الله ، على العموم انا ابين لك ان حجتك اوهى من شباك العنكبوت قال الخليلي في كتابه وسقط القناع : هذه العقيدة كما يقول كثير من المفكرين -الذين سننقل عنهم ما قالوا- هي خليط من عقائد السامريين وعقائد اليهود وعقائد النصارى وعقائد سائر المنحرفين عن طريق الحق والدين الحنيف.
هنا يرد على الطحان فقصد الخليلي أهل السنة يا نبض
وقال ايضا في الكتاب المذكور : وقد أنذر الله سبحانه وتعالى هؤلاء الذين يجترؤون على كتابه بالرد والإعراض والصدّ عنه فقال: (وقد آتيناك من لدنا ذكراً من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا)
وهذه عاقبة الحشـوية الذين يكذبون كتاب الله."
أريد أن أعرف منك ما هي عقيدة الحشوية؟
أليست عقيدة أهل السنة تسمونها حشوية أحمد ومالك والشافعي والبخاري والترمذي؟
لقد أعرضت عن الكثير وعندي المزيد واحاول الاختصار في ذلك


السبت /17/ 6/ 1429 هـ نبض  الاسم

بسم الله والسلام

أنا في أحد ردودي لم أبدأ باسم الله ولكن للأسف أنت في كل ردودك لا تبدأ بسم الله .. أليس هذا صحيحا ؟؟

ولماذا تختصر مادام ان عندك علم غزير ومعرفة واسعة ؟؟؟
ويبدوا أنك تقحم نفسك فيما لا تعلم وتظن بالمسلمين سؤ الظنون ... ومن قال لك أن أهل السنة أجمع هم الحشوية ؟؟؟ حتى تقول أن الشيخ أحمد يقصد بالحشوية أهل السنة وإذا كان الأمر ملتبس عليك هل كلفت نفسك عناء البحث وسؤال الشيخ أحمد عما قال ؟؟ العدل والصواب إذا كان الإنسان في شك عن قصد أخيه أن يتقدم إليه ويسأله في كل مناحي الحياة لا يتكلم بلسانه ويقول هو يقصد كذا وكذا ... فما بالك إن كان الأمر يتعلق بعقيدة ودين ؟؟ الأولى التثبت من المعلومات من مصادرها وليس الظن ..
وسأخبرك أن معظم أصدقائي وأصحابي من أهل السنة بل إن عائلتي خليطة من الإباضية وأهل السنة فمن أين صاروا حشوية ؟؟؟ ومن قال انهم من طائفة الحشوية ؟؟؟ وأنا أدافع عنهم وأحترم آرائهم فهم لم يتدنسوا بحمد الله بالتعصب الذميم وتكذيب المسلمين ووصفهم بأنهم مفترون وفاسدون واصحاب أهواء ... هذا الفرق بينهم وبينكم ولكنكم للأسف تحاولون بمثل هذه المواقع بجعل كل أهل السنة يحملون حقدا على الإباضية ويكذبونهم ويفترون عليهم وهم والله أرقى من ذلك ونعم الناس هم والحمد لله نتعايش معا ولا يحمل أحد حقدا على الآخر بل إن بعض المساجد ترى فيها إمام أباضي وإمام سني يتناوبون على الصلاة ويتعاونون على الدعوة إلى الله معا ...
ولا يعرفنا إلا من عايشنا لا من يحكم علينا وهو بعيد كل البعد عنا ويقرأ ما سطر في الكتب عنا فقط من التحقير والتكذيب ..
ما هكذا الإيمان وماهكذا صفاء القلب
وعلى افتراض أنكم بذلك تدعونا إلى الحق والصواب وتريدون منا أن نرجع لعقيدة السلف كما تقولون فلا أظن الدعوة تكون بالتكذيب والتحقير والسب بل بالموعظة الحسنة والقول اللين ..

والسلام


السبت /17/ 6/ 1429 هـ أبو عبد الله  الاسم

حسنا سؤالي الموجه لك : من هم الحشوي عندكم؟
1- عقيدتهم
2- رموزهم في في السابق وفي هذا العصر
اذا كنت شجاعا أجب على هذا


السبت /17/ 6/ 1429 هـ نبض  الاسم

((((( بسم الله والسلام))))

أنا لست في حرب الآن حتى أظهر شجاعتي وبطولتي ... ولست في موضع الهجوم حتى أستنفذ كل قوتي ...

ولكن كما قلت لك من قبل أن همكم التفريق وإثارة الخلاف ونقاشكم لا يعدوا إلا أن يكون حقدا وثأرا وهجوما وشجاعة ... وتدعون بعد ذلك أنكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتبينون الصواب ... والحق أن الدعوة لا بد أن تكون بالموعظة الحسنة لا بقولكم لمن تدعونه أنك كذاب ومفتري ومدعي وغيره ...

أما سؤالك عن الحشوية فلا أدري ما مغزاه لأنك أعلم بهم وأعرف ...
ومن أين تريدني أن أبدأ ؟؟؟ لا سيما أن كلامنا عندكم مردود وفساد وضلال وعلمائنا عندكم كاذبون مفترون فالخير أن تقرأ عن الحشوية ما قاله عنهم أهل السنة والأمثلة على ذلك كثيرة كثيرة وعلى سبيل المثال لا الحصر ما قاله العلامة تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه الذي سماه ( دفع شُبه من شَبه وتمرد )
واقرأ ما قاله بعدما ذكر كل من ابن حامد والقاضي وابن الزغواني من أئمة الحشوية

ثم لك أن تقرأ ما قاله العلامة الكبير الزبيدي الحسيني الشافعي في كتابه ( إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين )
ثم اطلع على ما قاله العلامة ابن حجر الهيثمي في كتابه ( الفتاوى الحديثية ) عن ابن تيميه وتلميذه ابن قيم الجوزية وما قاله أيضا في حاشيته على مناسك الإمام النووي وفي كتابه ( الجوهر المنظم في زيارة القبر الشريف النبوي المكرم )

ولك أن تقضي وقتا وتأملا فيما قاله الإمام ابراهيم الباجوري شارح جوهرة التوحيد للعلامة اللقاني ولا أظن قد خفيت عليك مقدمة كتاب ( دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ) للعلامة أبو الفرج عبدالرحمن بن الجوزي الحنبلي

أما إذا أردت أن تعرف عن الحشوية وأفعالهم وصفاتهم فعليك بكتاب :
مجموعة الرسائل والمسائل النجدية
وكتاب آخر عنوانه المجد في تاريخ نجد لمؤلفه عثمان بن بشر النجدي الحنبلي


وغيرها وغيرها من المؤلفات والأقوال وهي من علماء المذاهب الأربعة والتي تقف ضد الحشوية وتبين فضائحهم وانتهاكاتهم وتشددهم وتعنتهم الكبير ويكفيني هنا أن أنقل إليك قول الطحان من علماء الحشوية وقل لي بربك عن رايك في هذه المقالة : ( لا خير في قرآن بلا سنة ولا خير في سنة بلا فهم لسلفنا الكرام ) وقوله (فكل من يدعو إلى كتاب بلا سنة فهو ضال وكل من يدعو إلى كتاب وسنة بلا فهم لسلفنا الأبرار فهو ضال )

فانظر إلى قوله عن القرآن ( لا خير في قرآن بلا سنة ) وانظر كذلك إلى قول الله عز وجل ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )


ونصيحتي لك أن ترجع لكتب علماءكم وتقرأ فيها وتتفحصها عوضا عن التدقيق في كتب مخالفيك والبحث فيها عن السقطات والهفوات والزلات ... ولا أدري لماذا هذا الإهتمام البالغ بقراءة كتب علماءنا .. أهو لطلب العلم ؟؟؟ أم لطلب النقد والتنبيش عن ذرات الأخطاء التي تمسكها عليكم وتدندن حولها لتثبت أنك على الحق

والسلام


السبت /17/ 6/ 1429 هـ أبو عبد الله  الاسم

هذه مصيبتكم أنكم جبناء في اظهار ما تتبنونه من أفكار ، فلا خير عندكم في الاشاعرة ولا في أهل السنة فلا تحاول أن تأتي بأقوال متعصبة الاشاعرة لتضرب بها أهل السنة ههههههه قديمة لا تنس أن الأشاعرة المتعصبة قالوا عنكم أشد من هذا فأشد الناس عليكم الأشاعرة وهل نسيت علماء الفرق ماذا سطروا عنكم في كتبهم؟ ، نسيت الأشعري ماذا قال عنكم في كتابه مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين؟ أم نسيت البغدادي الأشعري ماذا قال عنكم في كتابه الفرق بين الفرق؟ أم نسيت ما قاله عنكم الشهرستاني الأشعري في الملل؟ أم نسيت ما قاله ابن حزم عنكم في الفصل ؟ حتى أن جل حربكم الشعواء على كتب المقالات واتهامهم بالتزوير ، الآن هم أبرار عندك؟ عجب صار السمك يطير والنسور تسبح! أن حرب الأشاعرة لكم أشد من حربنا لكم ، وإن كنا قلنا فيكم شيئا فما فقد قالوه فيكم أشد أشد مما قلناه ، ونحن أرحم بكم من الأشاعرة وانظر إلى ابن الجوزي الذي احتججت به علينا ماذا يقول عنكم http://alabadyah.com/showthread1.php?id=124 وانظر إلى من سميته العلامة ابن حجر الهيثمي ماذا قال عنكم وعن أهل النهروان http://alabadyah.com/showthread1.php?id=75 يا عزيزي دعك من الاشاعرة وغيره فما بيننا وبينهم بيننا وبينهم أنت تدافع عن الخليلي ونحن نقول الخليلي أكبر عدو لأهل السنة ونريد منك أنت الجواب من هم الحشوية؟ رموزهم في القديم والحاضر وما هي أقوالهم الحشوية وتشجعقليلا يا صغيري


الأحد /18/ 6/ 1429 هـ أبو محمد الرواحي  الاسم

لعل هذا الإباضي لا يدري ما يخرج من رأسه ، ولا يدري ماهو مسطور في كتبه ، وهذه ميزة وجدتها في الاباضية يحالون أن يظهروا أمام الناس بغير معتقدهم لأنهم يتعبرون أنفسهم الان في طور الكتمان كما هو في معتقدهم واخفى الاباضي اقوال الاباضية كقول
الجيطالي الإباضي عن الإمام عبد الوهاب أنه قال: سبعون وجهاً تحل بها الدماء، فأخبرت منها لأبي مرداس بوجهين فقال: من أين هذا من أين هذا؟ (قواعد الاسلام ص105)
وفي كتاب سير المشائخ أن الإمام كان يقول: عندي أربعة وعشرين وجهاً تحل بها دماء أهل القبلة، ولم تكن منهم عند أبي مرداس رحمه الله إلى أربعة أوجه وقد شدد علي فيهم .
ويقول المارغيني منهم: ((وقالت المشائخ إن هذا الدين الذي دنا به الوهبية من الإباضية من المحكِّمة دين المصطفى صلى الله عليه وسلم هو الحق عند الله وهو دين الإسلام، من مات مستقيماً عليه فهو مسلم عند الله، ومن شك فيه فليس على شيء منه، ومن مات على خلافه أو مات على كبيرة موبقة فهو عند الله من الهالكين أصحاب النار) (رسالة في قرق الاباضية ص13)
ولا يقلُّ الوارجلاني تشدداً عن من سبق، فهو يقول:
فإن قال قائل: هذه أمة أحمد صلى الله عليه وسلم قد قضيتم عليها بالهلاك وبالبدعة والضلال وحكمتم عليها بدخول النار ما خلا أهل مذهبكم. قلنا: إنما قضاه رسول الله صلى الله عليه وسلم-لا نحن- بقوله: حيث يقول: ((ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلهن في النار ما خلا واحدة ناجية ...كلهم يدعي تلك الواحدة)) (الدليل لاهل العقول ص35).
فلا أدري كيف يدافع هذا الاباضي عن الخليلي ويقول أن المرضي عنه قد يكون من غيرهم من الفرق؟!


الثلاثاء /16/ 9/ 1429 هـ القلهاتي  الاسم

يا اخي العزيز من اى لك هذا الكلام انا من اتباع هذا المذهب مذهب اهل الحق والاستقامة وكلام شيخنا الخليلي حفظة الله عن صلالة الجنازة ان ندعي للميت ولجميع المسلمين

يا اخي خلي القلوب صافية وبلاش هذا الكلام المكذوب


الخميس /01/ 8/ 1430 هـ سالم  الاسم

بسم الله الرحمن الرحيم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..............
تعليقي ليس في موضوع الصلاة على الميت ولكن عندي رساله بسيطه للمتحاورين
من الواضح أن كلا المتحاورين ذوي علم غزير وثقافه عالية واطلاع كبير,,

أفلا تعتقدون أن من الأفضل أن تدعوا الناس الى الأسلام بما لديكم من سبل الأقناع وطرق الأبداع بدل أن تنهشوا في بعضكم البعض!
كلكم على دين الاسلام, ومن الواضح غيرتكم على الدين, فكونا يدا واحده في الدعوة الى الدين لا التفرقة في اتباعه,
,,,,,,,
والسلام خير ختام

 
 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة ( من هم الإباضية )