Follow @twitterapi
وسقط قناع الخليلي (( تناقضات صارخة وغرائب فاضحة ))( 2) !!!

الموضوع : وسقط قناع الخليلي (( تناقضات صارخة وغرائب فاضحة ))( 2) !!!

القسم : الرد على الخليلي مفتي الإباضية |   الزوار  : 7154

 

الكاتب / الأخ عبد الله **

بداية اعتذر لكم أحبتي الكرام عن التأخر في موافاتكم ببقية أجزاء هذا الموضوع الذي أتمنى من الله العلي القدير أن يوفقني في استكماله كلما حانت الفرصة وتوفرت لي الظروف المناسبة لمواصلة البحث فيه وكتابته ونشره ..

ويبدو أن القوم حتى الساعة لا يزالون في دوامة التوهان والتناقض وهذا ما سنبرهن عليه في جزء اليوم إن شاء الله تعالى ..

التناقض الرابع ..

لقد أكثر الخليلي في كتبه ( جواهر التفسير – الحق الدامغ – وسقط القناع ) من الاستشهاد بأقوال وآراء واطروحات الكثير من علماء السنة الكبار كأمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والحافظ ابن حجر العسقلاني ومحمد رشيد رضا وغيرهم .. وخصوصا في مسائل الاعتقاد .. سواء تلك التي يوافقهم عليها أو التي يخالفهم فيها .. !

مرة تراه يكيل لهم المدح والثناء ... !... ومرة أخرى تجده يكيل لهم الاتهامات الكاذبة ويقدح في عقيدتهم وفقههم وعلمهم مما يثير حقاً الاستغراب والدهشة من ديدن هذا الشيخ الإباضي الكبير .. !

فمن كان يقدح في علم أمثال هؤلاء النجباء ويطعن في أمانتهم وفقههم ويأتي بكلام شنيع يريد من خلاله التوصل إلى تكفيرهم وإخراجهم من دائرة الإسلام .. هل يستقيم له بعد ذلك أن ينهل من إرثهم الفقهي والعقدي على وجه الاعتضاد والتأييد والاستشهاد .. !

هذا أمر لا يصدر إلا من صاحب عقل فاسد وقلب عليل أصيب بمرضين أحدهما
مرض الشهوه والآخر مرض الشبهه .. !

والآن فلنبرهن على صحة ذلك ..

1-الخليلي وموقفه المتناقض من شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .. !

ابتدأ الخليلي في أول مباحثه من كتابه جواهر التفسير بالاستشهاد بأقوال شيخ الإسلام .. ! .. حيث قال في مبحث ( التفسير ومسالك المفسرين ) .. (( وقسم العلامة ابن تيميه التفسير إلى قسمين: ما يحتاج إلى النقل ومالا يحتاج وقسم المنقول إلى قسمين: إما أن يكون منقولا عن المعصوم أو عن غيره فإن نقل عن المعصوم شيء وثبت سنده قطع كل حجة وأخرس كل لسان.. )) !!

وقال .. (( .. ثم قسم ابن تيمية المنقول عن الصحابة الذين يختلفون فيه إلى قسمين:- إما أن تمكن معرفة الصحيح منه أو لا...وقال إن غالب النوع الثاني مما لا يحتاج إليه في الاعتقاد ولا في العمل ومثل لذلك باختلافهم في لون كلب أصحاب الكهف واسمه، واختلافهم في البعض من بقرة بني إسرائيل الذي ضرب به الميت فعاش، واختلافهم في نوع ألواح سفينة نوح ومقاديرها.. )) !!

وقال ... (( .. ثم أوضح ابن تيميه أن ما يمكننا أن ننتفع بمعرفة الصحيح منه في العمل أو تقوية العقيدة يعود إلى النوع الثاني...ثم ذكر بعد ذلك ما لا تتوقف معرفة المراد منه على النقل وقال إنه كثير في القرآن ولكنه ذكر عيبين كثيرا ما يتلبس بهما الذين يفسرون بالاستدلال .. )) !!
طبعاً هذا قليل من كثير من استئناس الخليلي بأقوال شيخ الإسلام واعتماده على الكثير من إبداعاته الفقهية والعقائدية .. !

كيف يستقيم منك هذا الكلام يا شيخ أحمد وأنت في الوجه الآخر تتحدث عن شيخ الإسلام بكلام يلزم من قائله عدم الالتفات والاحتجاج والاقتراب أصلاً من إرث من قيل عنه مثل ذلك الكلام .. !

ألست أنت من قال .. (( .. ومن بين أئمة الحشوية الذين ضللهم أتباع المذاهب الأربعة، وهم -كما قلت- يلزون أنفسهم بهذه المذاهب الأربعة، ويلصقونها بهم، من بينهم مجدد النحلة الحشوية ابن تيمية الحراني فقد ضلله العدد الكثير من أئمة المذاهب الأربعة .. من بين هؤلاء العلامة ابن حجر الهيثمي، فقد قال في كتابه " الفتاوى الحديثية" في (ص203): (وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه، وأضله الله على علم، وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة، فمن يهديه من بعد الله؟! وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم، وخرقوا أسياج الشريعة والحقيقة، فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم، وليسوا كذلك) )) !!!

وقلت أيضاً .. (( .. ومن بين هؤلاء الذين ردوا هذه الروايات شيخا الحشوية اللذان جددا نحلتها ابن تيمية وابن القيم .. )) !!!

وقلت .. (( .. ولكن ابن تيمية يرفض ذلك لأجل موافقته لمذهب أرسطو، ويحاول أن يلوي الأدلة، ويرد بعضها بكونها غير متواترة، ويأول بعضها بما يتفق مع هواه في هذه القضية .. )) !!!

يا سبحان الله .... !

ابن تيمية من وجهة نظر الخليلي ( ضال - مضل - حشوي - أرسطي المذهب يلوي الأدلة - يتأول النصوص )) !!! ..... وليس ذلك فحسب بل يستشهد علينا الخليلي بقول الهيثمي (( وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية )) !!

ومن ثم يعضد أقواله ويملأ ثلاثة أرباع أسفاره بما سطرته أنامل عبقري الإسلام وناصر العقيدة ابن تيمية رحمه الله تعالى .. !

ولم يكتفي الخليلي بابن حجر الهيثمي .. بل أورد أقوالاً عدة لكل من (تقي الدين الحصني الشافعي - الزبيدي الحسيني الشافعي - إبراهيم الباجوري - أبو الفرج عبدالرحمن بن الجوزي ) تحت عنوان ( موقف علماء أهل السنة من الحشوية ) وبالأخص ابن تيمية وابن القيم .. وكان مقصد الخليلي من إيراد أقوال هؤلاء أنهم أخرجوا شيخ الإسلام وتلميذه من دائرة الإسلام ووضعوهما جنباً إلى جنب في صف اليهود والنصارى والفلاسفة اليونان .. !

رحماك ربي وعفوك .... !

أبعد كل ذلك تستشهد بأقوالهم في كتبك ... ؟!

قال عليه السلام (( إن لم تستحي فاصنع ما شئت )) !

2- الخليلي وموقفه المتناقض من الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى .. !

وليس الحال هنا كسابقه مع شيخ الإسلام .. إنما التناقض الغريب والعجيب هنا يقع في مسألة واحدة ( إنكار الرؤية ) التي يحمل لوائها اليوم الخليلي وأتباعه .. !

والخليلي بالطبع يعلم موقف الحافظ ابن حجر من مسألة الرؤية ... ولكنه أبى إلا أن يناقض نفسه ... فمرة يعضد أقواله في إنكار الرؤية بكلام ابن حجر حيث يقول (( .. أما الدندنة التي يعتمد عليها أولئك الذين يقولون برؤية الله، وهي التفرقة ما بين الإدراك والرؤية، بسبب أن فيما حكاه الله سبحانه وتعالى من قصة موسى عليه السلام وقومه من بني إسرائيل مع فرعون ما يدل على التفرقة، إذ قال الله تعالى: ]فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون % قال كلا إن معي ربي سيهدين() حيث نفى موسى عليه السلام ما توقعوه من إدراك عدوهم مع أن الترائي حصل بين الجانبين، وهذا ما قاله غير واحد من الذين يقولون بالرؤية، فلقد تعجب(( الحافظ ابن حجر)) من هذا الاستدلال إذ قال: (وهو استدلال عجيب، لأن متعلق الإدراك في آية الأنعام البصر، فلما كان ظاهره نفي الرؤية بخلاف الإدراك الذي في قصة موسى .. )) !!
ومرة ثانية يعلن براءته واستنكاره من كلام الحافظ ابن حجر في مسألة الرؤية حيث يقول (( .. فقول الحافظ: (فعل معهم خلاف مقتضى الكبرياء) قول تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، فحاشا لله سبحانه أن يفعل ما لا تقتضيه صفاته الذاتية، كيف وهي أجل المحامد المقتضية لأعظم المدائح، وقد مر بكم من القول في حديث صهيب ما يغني عن إعادته هنا .. )) !!

أفتونا يا أصحاب العقول ....... إن كان الحافظ ابن حجر رحمه الله يقول بالرؤية .. فكيف يستسيغ لشخص ما أن يستدل على إنكاره الرؤية بكلام الحافظ الذي أصل وفصل قضية الإثبات لهذه المسألة في كتابه النفيس ( فتح الباري ) .. !!

2-الخليلي وموقفه المتناقض من محمد رشيد رضا .. !

الخليلي في كتابه الحق الدامغ أكثر من عبارات المديح والاطراء لصاحب تفسير المنار ( العلامة – السيد الجليل – المفسر الكبير – صاحب العلم الغزير والفهم الثاقب ووووووو الخ .. )) !!!

ولم يترك مسألة إلا واستشهد واستدل عليها من تفسير الشيخ محمد رشيد رضا ... !! ... ثم بعد لحظات يسيرة من قراءة ذلك المدح والثناء ينسف الرأي الأول برأي ثان يتهجم فيه على الشيخ ويتهمه باتهامات باطلة ومضحكة في نفس الوقت !

فالخليلي ويا لا العجب .. ! ... يستشهد بدليل الشيخ محمد رضا .. ويمضي معه في الدليل خطوه خطوه .. وفي كل خطوة مدح وثناء .. ! .. حتى يصل إلى نهاية الدليل الذي لايرضي مشربه فيبدي الخليلي بالتالي امتعاضه من ذلك الدليل ويشرع في النقد اللاذع الذي يمس شخص وفكر وعلم الشيخ محمد رشيد رضا .. !

وحال الخليلي هذا مع الشيخ محمد رضا أمثله بالطرفة التالية ..

الأول : أنت كريم ..
الثاني : بارك الله فيك ..
الأول : أنت شجاع ..
الثاني : أحسن الله إليك ..
الأول : أنت مقدام ..
الثاني : أكرمك الله ..
الأول : أنت غبي ..
الثاني : أخزاك الله ... !

نعم هذا هو نهج الخليلي في استعراض أقوال وأدلة الشيخ محمد رضا .. ! والشواهد على ذلك كثيرة في كتابه السقيم الحق الدامغ .. !

وهذا مثال بسيط ..

يقول الخليلي في حقه المدموغ (( .. وقد أجاد السيد العلامة صاحب المنار، حيث قال بعد أن نقل هذا التأويل: (وفيه من التكلف ما لا ينبغي لحفاظ السنة الاعتداد به، وهم ينكرون على الجهمية والمعتزلة مثله، وما هو أمثل منه من تأويلاتهم).... )) !


ثم قال في مكان آخر ..

(( .. ولندع هؤلاء جميعاً لننظر إلى كلام أحد العلماء الذين اجتاحهم تيار الحشوية العارم، وهو العلامة السيد محمد رشيد رضا الذي عصفت به العواصف فألقته في قاع من عقيدة الحشوية، وذلك واضح في تفسيره المنار عندما يأتي إلى الآيات المتشابهات، فإنه عندما يتحدث عن أي آية من هذه الآيات يحاول جهده أن يحملها على ظاهرها، وكثيراً ما ينقل في تفسيره نصوص كلام إماميه في ذلك ابن تيمية وابن القيم، ويقول بنفسه بأنه قد تأثر بهما تأثراً بالغاً .. )) !!!!!!!

عجبي !!!

عند الفجر أنت أخي وفي الظهيرة أنت عدوي وعند العصر تعود أخي وحين المغرب عدوي ........ وهلم جرا .. !

التناقض الخامس .. موقف الخليلي المتناقض من ابن الجوزي الحنبلي غفر الله له ..

الخليلي المتناقض والمتخبط في ظلمة باطله الأسود فرح أيما فرح وهو ينقل رأي ابن الجوزي في فيمن يسميهم الحشوية وأنهم خارجون من حظيرة الإسلام .. !

هذا الأمر علمناه وانتهينا منه ..... ولكن .. يجب أن لا ننساه ....... لماذا يا ترى ؟!!

الجواب : لأن الخليلي في حاشية كتابه ( وسقط القناع ) علق على أحاديث الرؤية الصحيحة بقوله ..

(( .. نسوق هنا للقارىء المسلم متن الحديث ليرى أنه لا يمكن أن يخرج هذا من مشكاة النبوة لما فيه من الاضطراب والتداعي ووصف الله تعالى بما لا يليق ، ولكن هؤلاء (((( الحشوية )))) قوم بهت ينكرون الحق وإن تجلى لهم كتجلي الشمس في وضح النهار ... )) !! ثم ساق الحديث بطوله .. !

والخليلي يعلم يقينا أن إثبات الرؤية لم يقل به الحشوية حسب ما يسميهم عليه من الله ما يستحق ... وإنما قالت به جميع الطوائف المنتسبة لأهل السنة والجماعة .. ومن بينهم بالطبع ابن الجوزي الحنبلي .. !!

فإن كان من يثبت الرؤية للرحمن في دار الجنان حشوي فإن ابن الجوزي كذلك حشوي .. لأنه يؤمن بالرؤية .. فينتقض كلام ابن الجوزي من استشهاد الخليلي برأيه في طائفة الحشوية كما يزعم ..

وقصة الخليلي هذه تذكرني بأغبياء سبلة العرب الإباضية حيث ينعتون كلاً من شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم بالوهابيان ... ومعلوم لدى الجميع أن كلا الشيخين قد فارقا الحياة قبل ولادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأكثر من خمسة قرون ..

ولكنه الجهل والغباء والحقد والغل والتدليس والتلبيس ...

التناقض السادس ..

في كتابه ( وسقط القناع ) كتب الخليلي تحت عنوان ( خبر الآحاد وشذوذ الحشوية عن الأمة الإسلامية ) ...

(( ... ومن ناحية أخرى لا نعتمد على الأحاديث الآحادية إلا في القضايا الفقهية، أما في القضايا الاعتقادية فإننا نرجع إلى المتواتر القطعي، ولا نتركه من أجل الخبر الآحادي الظني، وهذا الذي عليه الأمة إلا الحشوية، فإنهم يذهبون خلاف هذا الرأي .. ))

أحبتي الكرام أليس هذا الكلام يدعو للبكاء والضحك في آن واحد ..

من الذي يتكلم عن الشذوذ عن الأمة الإسلامية ... ؟؟؟

إنه الخليلي سليل الخوارج الذين شذوا بآرائهم وعقائدهم عن سائر الأمة الإسلامية ..

فإن كنت تتحدث يا خليلي عن مسألة الشذوذ فنحن لدينا تساؤلات نود الإجابة عليها من حضرة جنابك ..

ماذا تسمي استقلال الإباضية بأمرهم في الإسلام طوال تاريخهم وتبرئهم وانعزالهم وعصيانهم وخروجهم على خلفاء الأمة الإسلامية وعلى إجماع المسلمين ... ؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تسمي انفراد الإباضية من بين سائر الأمة الإسلامية جمعاء بعدم الأخذ بسنة رفع اليدين في الصلاة .. ؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تسمي انفراد الإباضية من بين سائر الأمة الإسلامية بالقول بخلق القرآن وإنكار الرؤية والشفاعة .. ؟؟؟؟؟؟؟؟

أليس هذا هو الشذوذ بعينه .... ؟؟؟؟؟

ثم تأتي بعد ذلك لكي تتحدث عن الشذوذ والخروج عن إجماع الأمة وأنت وبني نحلتك وأسلافكم أول من شذ عن إجماع الأمة وكلمتها ..

نسأل الله العفو والعافية ..

وإلى لقاء آخر إن شاء الله ..

 

التعليقات

 
 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة ( من هم الإباضية )